الأحد، 26 أبريل، 2009

دعاء الاستفتاح في الصلاة

بعض الأدعية الثابتة في استفتاح الصلاة


السؤال:
أشكركم على جهودكم في خدمة الإسلام والمسلمين
ما هو دعاء الاستفتاح وما دليله من السنة؟
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن ما يقال بعد تكبيرة الإحرام وقبل التعوذ لقراءة الفاتحة هو ما يسمى بدعاء الاستفتاح وهو ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم:ففي الصحيحين وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكت بين التكبير وبين القراءة إسكاتة، فقلت: بأبي وأمي يا رسول الله، إسكاتك بين التكبير والقراءة ما تقول؟ قال: "أقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلـج والبرد". وقد وردت صيغ أخرى للاستفتاح منها " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك" رواه الترمذي مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم وضعفه لكنه قد صح موقوفاً على بعض الصحابة منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد قدمه بعض أهل العلم على غيره من أدعية الاستفتاح ومن أدعية الاستفتاح " وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين) رواه مسلم.
والله أعلم.

المتأخر عن الإمام..ودعاء الاستفتاح


السؤال:
السلام عليكم ورحمة وبركاته
السؤال هو: الإمام ركع وأنا جئت متأخراً هل أقول{ باسمك اللهم تعالى جدك ولا إله غيرك} ؟؟؟
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن من جاء إلى الصلاة متأخراً فلا يخلو من أن تكون القراءة سرية أو جهرية.
فإذا كانت القراءة جهرية وهو يسمعها، فالواجب عليه بعد الإحرام أن يستمع إلى القراءة، وهو الراجح من أقوال العلماء، لقوله تعالى: (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) [الأعراف:204].
وإذا كانت القراءة سرية فليبدأ بدعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام إن علم أنه يكمل الفاتحة بعد الدعاء قبل ركوع الإمام، وإلا فليبدأ بقراءة الفاتحة مباشرة ويترك عنه دعاء الاستفتاح لأن الفاتحة فرض، ودعاء الاستفتاح مستحب.
وأما من وجد الإمام راكعاً فإنه يكبر تكبيرة الإحرام فوراً ويركع مع الإمام، ولا يقرأ استفتاحاً ولا غيره.
وننبه السائل الكريم إلى لفظ دعاء الاستفتاح كما رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه عن علي وأبي سعيد وعائشة رضي الله عنهم مرفوعاً: سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك. وهذا اللفظ هو الذي ذهب إليه أحمد من ألفاظ الاستفتاح.
وما ذكره السائل بلفظ "باسمك اللهم..." لم نقف عليه.
والله أعلم.

‏هناك 15 تعليقًا:

  1. جزاكم الله خيراً

    ردحذف
  2. شكرًا اخي في الله

    ردحذف
  3. اسمك وتعالى جدك ?

    ردحذف
  4. عبد من عباد الله26 فبراير، 2013 7:50 م

    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  5. جزاكم الله كل خير

    ردحذف
  6. مشكوووووووووووووووووووووووو اخووووووووووووي ع هاااااااااااي المعلومه

    ردحذف
  7. بحر القصايد11 أبريل، 2013 8:45 ص

    جزاكم الله كلللللللللللللللللل خيررررررررررر

    ردحذف
  8. فإن ما يقال بعد تكبيرة الإحرام وقبل التعوذ لقراءة الفاتحة هو ما يسمى بدعاء الاستفتاح وهو ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم:ففي الصحيحين وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكت بين التكبير وبين القراءة إسكاتة، فقلت: بأبي وأمي يا رسول الله، إسكاتك بين التكبير والقراءة ما تقول؟ قال: "أقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلـج والبرد". وقد وردت صيغ أخرى للاستفتاح منها " سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك" رواه الترمذي مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم وضعفه لكنه قد صح موقوفاً على بعض الصحابة منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد قدمه بعض أهل العلم على غيره من أدعية الاستفتاح ومن أدعية الاستفتاح " وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين) رواه مسلم.

    ردحذف
  9. اللهم باعد بيني وين خطائي كما باعدت مابين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطايايا كما نقيت الثوب الابيض من الدنس ......اللهم اغسل خطايايا بالماء والثلج والبرد ....سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى وجدك ولا اله غيرك ...وجهت وجهي للذي فطر السماوات والارض حنيفان وما انا من المشركين ان صلاني ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذالك امرت وانا من المسلمين

    ردحذف
  10. جزاكم الله الف الف خير وبارك الله فيكم

    ردحذف
  11. جزاكم الله خيرا وغفر لكم خطاياكم

    ردحذف
  12. جزاك الله خيرا. وتقبل الله منا ومنك

    ردحذف
  13. جزاك الله خيراً

    ردحذف
  14. جزاكم الله خيرا وغفر لكم خطاياكم

    ردحذف